العمارة والفنون الهندية بقصر البارون إمبان..تعرف على ملامحها


في إطار زيارة الرئيس السيسى للهند فإن
للآثار دورها الكبير لإلقاء الضوء على التواصل الحضارى والتاريخي بين مصر والهند واستلهام جماليات العمارة والفنون الهندية في القصور الأثرية فىثي مصر ومن هذا المنطلق كانت الدراسة الأثرية للباحثة الآثارية بسمة سليم مدير قصر البارون إمبان تحت عنوان “قصر هندي على أرض مصر”
وتشير الآثارية بسمة سليم إلى تاريخ ومكان بداية القصة عام 1900 في المعرض الدولي بباريس، والذي حضره رجل الصناعة البلجيكي إدوارد امبان (1852- 1929)، حيث قابل هناك المهندس المعماري الفرنسي الشاب إلكسندر مارسيل (1860- 1928)، والذي كان بدوره مشاركًا في المعرض بنماذج لأبراج مستوحاه من الحضارات الشرقية مثل البرج الكمبودي والبرج الياباني في أحد أجنحة المعرض وهو جناح “حول العالم” ومن هنا ذاع صيت مارسيل كمستشرق واستعان به البارون إمبان فى وضع بعض التصميمات الهندسية لمبانى ضاحية هليوبوليس في وقت لاحق.

وتضيف بسمة سليم بأنه في عام 1904، حضرادوارد امبان إلى مصر، حاملًا معه حلم كبير يطمح في تحقيقه على أرض المحروسة، وبمشاركة صديقه بوغوص نوبار باشا (1951- 1930) واستطاع الحصول على امتياز من الحكومة المصرية عام 1905، بأرض تبلغ مساحتها 5952 فدان لإنشاء ضاحية هليوبوليس شمال شرق القاهرة، وفي عام 1907 قرر ادوارد امبان – الذي منحه ملك البلجيك ليوبولد الثاني لقب البارون في نفس العام أن ينشىء قصرًا خاصًا به، ليأتي هنا دور الكسندر مارسيل الذي استطاع إقناع البارون بأن يشيد له القصرعلى طراز المعابد الهندوسية ووافق البارون على ذلك، خاصة أنه كان يشجع على إضافة كل ماهو غريب وجديد إلى ضاحيته الجديدة كجزء من سياسته التسويقية للمدينة الوليدة آنذاك.

ويلقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار
الضوء على هذه الدراسة موضحًا أن تصميم الهيكل الخارجي لقصر البارون إمبان جاء على طراز العمارة الهندية والخميرية بمعابد شمال الهند ومعبد انغكور وات بكمبوديا، وفي تلك المعابد ترتبط فنون العمارة والنحت بالمعتقدات الدينية المستلهمة من قصص بوذا و سيرته، ومن الأساطير الهندوكية الرامزة إلى الصراع بين الخير والشر، وتبدو فيها التماثيل نافرة على أسطح الواجهات وقد تعلقت شخوصها ضمن حشوات زخرفية كبيرة تكسو أسطحها الخارجية بالكامل، أمّا الشخوص فكانت للآلهة والأرباب والحيوانات الخرافية وحراس البوابات والتي تميزت بتوازن الكتلة ورشاقة الحركة وإنسجام الخطوط، إلًا أن الطراز العام للقصر اتسم بكونه انتقائيًا أو تلقيطيًا والذى يعنى المتعدد التأثيرات حيث يظهر جليًا إختلاف التأثيرات الفنية والمعمارية في تصميم القصر كالتأثير الإسلامي والأوروبى بالإضافة إلى التأثيرالهندي.

ويشير الدكتور ريحان إلى أن البوابة الرئيسية للقصر (تورانا) المطلة على شارع العروبة تتميز بالسمات الهندية وتتكون من دعائم مبنية مزخرفة بأشكال حيوانية كالطاووس والفيل يقطعها عوارض بنائية مزخرفة بزخارف نباتية، وفي أطرافها عجلة الحياة البوذية، وهذه البوابة استوحى الكسندر مارسيل تصميمها من بوابة المعبد البوذي ستوبا سانشي بالهند (تورانا)، وبرج القصر الذى يقع بالزاوية الغربية شيد على غرار أبراج المعابد الهندية بشمال الهند والتي تتبع طراز (ناجارا) والتي تتميز أبراجها (الشيخارا) بقمة مخروطية مثل معبد خاجوراهو جاين
وتتوسط كتلة المدخل واجهة القصر الرئيسية، وهي ذات قبو نصف برميلي يؤطره عقد مدبب، استوحى تصميمه من بوابات كهوف الرهبان البوذيين مثل كهوف أجانتا الواقعة بمنطقة حيدر اباد بالهند، وتتنوع التماثيل الآدمية مابين الآلهة والأرباب أو أنصاف الآلهة أو حراس البوابات والراقصات وغيرهم من الشخوص وأهم تلك التماثيل تمثال بوذا مؤسس الديانة البوذية، ولم يأتِ اختيار الموقع من فراغ؛ بل إن وجود بوذا أعلى المدخل الرئيسي بحسب المعتقدات البوذية يعد طاردًا للطاقةِ السلبية ومنعها من الدخول ويظهر بوذا وهو جالسًا فوق زهرة اللوتس التي ترمز إلى النقاء في وضعية التأمل مع مجموعة من الفتيات يرتدين ملابس بسيطة يرقصن حوله.

وتقع تماثيل شيفا موزعة على الأسوار الداخلية للقصر، يظهر بها الإله شيفا محاطًا بأفاعي الكوبرا متخذها سلاحًا داخل إطار بيضاوي من ألسنة اللهب التي تمثل النار الكونية التي تستخدم لتدميرالكون كجزء من دورة الدمار والخلق .

وتوجد لوحتان متتطابقتان منحوتتان من الجص يقعان بالصالة الرئيسية للقصر أعلى البابان المؤديان إلى الحجرات الجانبة تمثلان الإله كريشنا عازف الناي، ويعد كريشنا من بين كل الآلهة الهندية الأكثر تبجيلًا وشعبية وهو التجسيد الثامن للإله فيشنو وهو إله الحب ويعبد بشكل واسع من قبل العديد من الطوائف.

تصور اللوحة كريشنا واقفًا وسط أبقاره يعزف الناي وهو التمثيل الأكثر شيوعًا له، حيث اشتهر راعي البقر كريشنا بأنه الإله العاشق، وكانت نغمات عزفه على الفلوت تحث زوجات وبنات رعاة البقر على الخروج من منازلهم للرقص معه في الغابات، فلم يكن جذابًا لهم فحسب، بل لجميع الكائنات الحية أيضًا الذين يلتفون حوله ويرقصون على نغمات موسيقاه الإلهية.
ويتابع الدكتور ريحان بأن الزخارف الحيوانية تجسّدت بشكل جمالى فى القصر ومنها الفيل وكان في الهند القديمة من ممتلكات العائلة المالكة فقط، وبالتالي فإنها لا تزال تحمل هذه السمة الملكية حتى الآن وتم ترويض الفيلة وتدجينها أولًا في الهند قبل مناطق أخرى، وانتشر استخدامها في الأنشطة اليومية المختلفة إلى أجزاء أخرى من آسيا،
كما تم استخدامها في الحروب لنقل المعدات الثقيلة والأسلحة بسبب قوتها ومرونتها، كما قام المحاربين باستخدامها في المعارك الشرسة.

وكان الفيل يستخدم بكثرة لبناء المباني الكبيرة مثل المعابد والقصور، حيث كان من المستحيل صنع هذه المعابد دون مساعدة الأفيال (نظرًا لعدم وجود الآلات الحديثة في ذلك الوقت لذلك انتشرت تماثيل الأفيال في كل معبد وقصر تقريبًا في الهند، ويرمز الفيل في الثقافة الهندوسية إلى الحكمة والذكاء والصبر والامتنان والعرفان بالجميل بالإضافة إلى القوة الخارقة، وأن الشعب الهندي لا يعبد الأفيال لكنهم يحاكون الصفات الإيجابية في هذا المخلوق مثل الطاعة والمثابرة وآذان كبيرة تستمع جيدًا.

وأفعى الكوبرا “ناجا” توجد موزعة على الأسوار الخارجية للقصر بإعتبارها آلهة حامية للأماكن المقدسة، وتكون إمّا منفردة أو مجتمعة في هيئة مروحة أو لهب، وهي مستوحاه من منحوتات أفاعي الناجا بمعبد انكور وات بكمبوديا، وتعبد الكوبرا في جميع أنحاء الهند حيث يرى الهندوس الكوبرا كرمز إيجابي، وفقًا للأساطير، قامت الناجا بحماية الملوك والأبطال القبليين والآلهة الهندوسية ويكرمهم القرويون لقدرتهم على جلب المطر ويخشون من قدرتهم على إحداث الكوارث ويعتبرونهم تجسيدًا لكبار القادة.

وبهذا فإن قصر البارون إمبان يعزف مقطوعة هندية أصيلة امتدت ألحانها من شواطئ نهر الجانج حتى شواطئ نهر النيل في تناغم ساحر، عزفتها أنامل مهندس شاب طموح عشق عمارة الشرق هو إلكسندر مارسيل.

تاريخ الخبر: 2023-01-29 18:23:05
المصدر: وطنى - مصر
التصنيف: غير مصنف
مستوى الصحة: 56%
الأهمية: 60%

آخر الأخبار حول العالم

دوري أبطال أوروبا.. ليفركوزن يعود من روتردام بفوز كاسح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:36
مستوى الصحة: 57% الأهمية: 62%

أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة السعودية

المصدر: جريدة الوطن - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:46
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 57%

آمال عريضة بعودة النواخذة لمنصات التتويج السعودية

المصدر: جريدة الوطن - السعودية التصنيف: إقتصاد
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:47
مستوى الصحة: 59% الأهمية: 59%

دوري أبطال أوروبا.. ليفركوزن يعود من روتردام بفوز كاسح

المصدر: الأول - المغرب التصنيف: سياسة
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:41
مستوى الصحة: 49% الأهمية: 53%

جوشوا: جاهز للمواجهة.. ودوبوا يرد: أنا هنا لأثبت نفسي - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:40
مستوى الصحة: 58% الأهمية: 55%

«الشورى»: خالد السيف رئيساً للجنة التجارة والاستثمار - أخبار السعودية

المصدر: صحيفة عكاظ - السعودية التصنيف: مجتمع
تاريخ الخبر: 2024-09-20 00:25:44
مستوى الصحة: 56% الأهمية: 65%

المزيد من الأخبار

مواضيع من موسوعة كشاف

سحابة الكلمات المفتاحية، مما يبحث عنه الزوار في كشاف:

pendik escort
betticket istanbulbahis zbahis
1xbetm.info betticketbet.com trwintr.com trbettr.info betkom
Turbanli Porno lezbiyen porno
deneme bonusu
levant casino levant casino levant casino levant casino levant casino levant casino
bodrum escort
deneme bonusu veren siteler
Bedava bonus casino siteleri ladesbet
deneme bonusu veren siteler
deneme bonusu
deneme bonusu
sex ki sexy
deneme bonusu
kargabet
تحميل تطبيق المنصة العربية